منتديات الحبايب آل خرد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحبايب آل خرد



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدينتك
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 6:24 am من طرف بندر عبد الحمن محمد خرد

» رحبو فيني ياعيآل عيلتي
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 6:21 am من طرف بندر عبد الحمن محمد خرد

» الإعلان عن الموقع يا آل خرد
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 6:18 am من طرف بندر عبد الحمن محمد خرد

» هيــآ بنــآ نتهــآآآآآآآوش)
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 3:28 am من طرف عبدالمجيد الخرد

» عائله السيد الكريم سالم بن حسن خرد احد فروع ال خرد
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 3:23 am من طرف عبدالمجيد الخرد

» موسوعة فواصل وصور واكسوارات للمواضيع والترحيب
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:54 am من طرف عبدالرحمن احمد حسين خرد

» Metformin, such beginning plant-derived
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:00 am من طرف زائر

» программы навигации
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 8:48 am من طرف زائر

» حالة اجتماعية غريبة
السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 6:36 am من طرف هاشمي / تبوك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

 

 السادة ال بني علوي في سيلان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صمت الذكريات
Admin
Admin
صمت الذكريات


ذكر عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

السادة ال بني علوي في سيلان Empty
مُساهمةموضوع: السادة ال بني علوي في سيلان   السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 10:20 pm


1-1





بسم الله الرحمن الرحيم



ورقة عمل مقدمة الى مؤتمر الدعوة الاسلامية في سريلانكا
بين الماضي.. والحاضر..وآفاقها المستقبلية
كولولمبو محرم 1428هـ



الدعوة الاسلامية في سريلانكا
بين الماضي ..والحاضر






بسم الله الرحمن الرحيم

(قَالُوا سُبْحانَكَ لا عِلمَ لَنا إلاَّ ما عَلَّمتَنا إِنَّكَ أَنتَ العَليمُ الحَكيمُ) [سورة البقرة، الآية رقم: 32 ]
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ، سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين ، وصحابته الميامين ، وعلى من سار على نهجهم الى يوم الدين ...
أما بعد:
فان جزيرة (سيلان) عريقة الذكر في التاريخ بل ربما تميزت على غيرها ، بانها ذكرت في أول الاحداث التي وقعت للانسانية ، ممثلة بذلك القول القديم بانها المكان الذي أهبط فيه آدم (أبو البشر ) -عليه السلام- من الجنة (1). وجبل آدم في الجزيرة يقصده الزائرون والسائحون ، وفيه أثر لقدم يزعمون أنه لآدم عليه السلام .

لقد كانت (سيلان) سريلانكا ملتقى ومركز للنشاط التجاري من أقدم العصور ، وذلك بحكم موقعها الجغرافي وما أشتهرت به من إنتاج التوابل والجواهر التي أجتذبت الى شواطئها أنظار العالم القديم ، ويعتبر العرب من أوائل الامم التي كانت لها علاقات تجارية مع (سيلان) .

وكان أسمها قبل معرفة العرب لها (لنكا) وقبل ظهور الاسلام أتخذ كثير من العرب (سيلان ) مستوطنا لهم ، وأطلقوا عليها منذ القدم (جزيرة الياقوت ) (2) ؛ أو( سرنديب ) ويدل في اللغة السنهالية التي هي اللغة الرئيسية في (سيلان ) ولا تزال (جزيرة الياقوت ) فسرن معناها : ياقوت ، وديب معناها : جزيرة(3) ، وهي كذلك ثم أطلقوا عليها (سيلان ) لسيلان أنهارها الكثيرة ،وهذا الاسم الاخير هو الذي انتقل من العرب الى الاوربيين ، وفي عام 1972م تغير اسمها من سيلان الى سريلانكا اسمها القديم الذي معناه Sadالجزيرة المجيدة ) أو (الجزيرة المقدسة ) (4) .

وبعد ظهور الاسلام وانتشاره ازداد النشاط التجاري مع جزيرة سيلان ؛إذ كانت البضائع تنقل من (سيلان ) الى (اليمن ) جنوب الجزيرة العربية ومنها بالقوافل الى أنحاء الدولة الاسلامية(5). والذي حمل لواء النشاط التجاري في تلك الازمان هم العرب الحضارمة وسكان جنوبي الجزيرة العربية، المعروفون بأسفارهم ومغامراتهم البحرية (6) .



دخول الاسلام الى سيلان



يقول الملاح الفارسي (برزك بن شهريار) في كتابه الذي وصف فيه رحلته البحرية "عجائب الهند" (ص/156) سنة 404هـ :
(لما سمع أهالي سيلان عن الرسول العربي أوفدوا رجلا ممتازا الى جزيرة العرب لاستطلاع حال الرسول ودعوته ، فوصل اليها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (13-23هـ) فتشرف بمقابلته وتحدث اليه فيما جاء من أجله ، وعند عودته مات في الطريق ، وكان معه خادم هندي هو الذي بلغ أهل الجزيرة ما شاهده وما حمل من معلومات ، وتفاصيل المحادثة التي جرت بينهما وبين عمر ).

ويقول البلاذري في كتابه (فتوح البلدان) (ص/436) في بيان اسباب فتح السند :
(كان التجار العرب يذهبون الى سيلان للتجارة واستوطن هناك بعض التجار المسلمين مع أسرهم ، وقد لاقى بعضهم حتفه فيها ، فلما أصبحت الاسر بدون عائل ارسلها الملك الذي كان يحكم سيلان الى الحجاج بن يوسف الثقفي بالكوفة بطريق البحر ، وزودهم بهدايا قيمة على حسابه الخاص ، ولما وصلت السفينة التي تقلهم الى بلدة (ديبل ) بالسند (بالقرب من كراتشي الان ) أغار عليها جماعة من القراصنة واستولوا على الهدايا ، ولما سمع الحجاج هذا النبأ المؤلم قرر الهجوم على السند انتقاما من هؤلاء الظالمين ، وقد جرت هذه الوقائع في عصر الوليد بن عبدالملك (86-96هـ) (7)


ومن هنا يتضح لنا بان العلاقات التجارية بين (سيلان) والدولة الاسلامية كانت القنطرة المباركة التي عبر عليها الاسلام الى أهل الجزيرة ؛ إذ كان أولئك التجار المسلمون مثالا للامانة ، والوفاء ، ودعاة لذلك الدين الحنيف بسلوكهم العملي ، فأحدثوا أثرا لم تحدثه الجيوش المجندة.

ومن ناحية أخرى يشهد تاريخ انتشار الاسلام في (سيلان ) للدور الذي لعبه الصوفية في نشر رسالة الاسلام ، ومن هنا يمكن القول بأن انتشار الاسلام في (سيلان ) شبيه بانتشار هذا الدين في أقطار جنوب شرق اسيا.



ومما ساعد – ايضا – على انتشار الاسلام في (سيلان) العلاقات الوطيدة التي كانت ولا تزال بين مسلمي (سيلان) وجنوب (الهند ) فالمسلمون العرب الذين استوطنوا الساحل الجنوبي الشرقي للهند كانت لهم هجرات منظمة الى (سيلان ) يبشرون بهذا الدين ويتفقدون فيها أحوال المسلمين بسيلان ، ومما يدل على قوة الاواصر بين المجموعتين (الهندية ) و(السيلانية ) أنهم يتكلمون لغة واحدة(Cool .


يقول شيخ مشايخنا العلامة السيد علوي بن طاهر الحداد في كتابه (المدخل الى تاريخ الاسلام بالشرق الاقصى ) :

( فلما جاء الاسلام صارت قزرات (أوكجرات ) و(كنباية ) مركز تجاريا من مراكز التجارة الى الشرق الاقصى والهند ، واليها هاجر بعد الاسلام كثير من العلويين بعد وقائع الغز والخوارج بحضرموت ، ومن هؤلاء ومن لحق بعدهم كان دعاة الاسلام في جامفا ، وكوجينغ جينا ، وكوجينغ في بورنيو (كاليمانتن )الى بروناي وسنداكن وجزائر سولو زمقينداناو وبوايان وسيبوه وسامبوانغا (في الفلبين ) وهناك مجاميع جزائر منها السكون والخالي ، وقد تغيرت أسماء مجاميع الجزائر وتحرفت أسماء بعضها بعد حملات أسبانيا والبرتغال ...

ثم قال :
وفيها (أي سواحل الهند ) جاليات اسلامية كبيرة ، كما في الجزائر التي تقابلها ، ومنهم الموبلاه بسواحل مليبار ،عرب متناسلون نحو مليون نفس عدى مسلمي البلاد .والسادة العلويون قد تناسلوا هناك من قرون .وكان في بندر (كويلاندي) على الساحل نحو ثلاثمائة بيت يسكنها العلويون .ويستمر احتلال الاسلام والمسلمين لهذا الساحل في المعابر ما بين مليبار فمدراس الى سيلان وفيه بقية من جاليات المسلمين ) أهـ
قلت : ويجد المرء ان مذهب أهالي جنوب الهند ، والمذهب المنتشر في سيلان هو مذهب الامام الشافعي .

ولقد زار الرحالة المسلم ابن بطوطة سيلان في عام(734هـ) 1344م، وسجل في كتابه المشهور خواطره حول هذا البلد؛ فذكر أن كولومبو عاصمة سيلان كانت مدينة إسلامية، وأن سكان البلاد كانوا يحبون الإسلام ويقبلون عليه، ولو قدر للأمور أن تسير سيراً طبيعياً لكانت سيلان بكاملها دولة إسلامية.









وذكر الشيخ محمد حنيفة محمد وزير النقل في سريلانكا في محاضرة كان قد القاها نقتطف منها :


ان المسلمين في سريلانكا يعود أصلهم الى التجار العرب الذين جاؤا الجزيرة في اوائل العهد الاسلامي ، وخبر وجود هذه الجزيرة التي ذكرها الجغرافي اليوناني بطليموس يدل على أن معرفة الجزيرة تفرع عن علمهم بالشرق عن طريق التجار العرب .

وتوجد أدلة تشير الى أن التجار العرب قد زاروا الجزيرة أثناء حكم ملوك السنهالا وانه في وقت من الاوقات كان هنالك 7 وزراء عرب من بين 14 وزيرا .
والوجود الاسلامي في (سري لانكا )يظهر وضوحه على نقش يعود الى القرن الثامن الميلادي ، وتقول الاساطير(الروايات) بأن المسلمين الاوائل وفدوا من اليمن الجنوبي بربرين (بيرويلا ) كالبنتين (كالبييتا ) وغالي كانت أولى المستوطنات للمسلمين .

ثم قال :
(...ولفظ (مور) الذي يطلق على المسلمين في سريلانكا يرجع الى حادث تاريخي وهو انه عندما قدم البرتغاليون الى سريلانكا ووجدوا المسلمين اعتقدوا بانهم من المغرب وبالتالي اطلق عليهم اسم مور ) (Cool.













الاستعمار الاروبي
في سيلان

كان الغزو البرتغالي للجزيرة في بداية القرن السادس عشر الميلاديبدأ نفوذ المسلمين في (سيلان) يتضاءل تدريجيا بظهور نفوذ (البرتغال ) ومنافستهم للمسلمين في البحار ، وكانت جزيرة (سيلان ) بحكم موقعها هدفا من أهدافهم فاحتلوها عام (1505م) وعملوا على إضعاف نفوذ المسلمين في الجزيرة ، فقد أباد البرتغاليون قرى مسلمة باكملها وحاولوا إزالة أي أثر للوجود الاسلامي بالجزيرة .

وقد أتبع (الهولنديون ) الذين جاءوا الى (سيلان )عام (1658م)نفس السياسة نحو المسلمين والاسلام فأسسوا مدارس تبشيرية لنشر المسيحية ووقف النفوذ الاسلامي في المنطقة إخفاء نور الاسلام .

وبالرغم من أن الاحتلال (البريطاني ) للجزيرة عام (1716م) قد خفف قليلا من سياسة البطش والتعذيب التي مارسها البرتغاليون ، ومن بعدهم الهولنديون ضد المسلمين ؛ فان البريطانيين اتبعوا نفس السياسة التبشيرية لاسلافهم فأنشئوا عددا كبيرا من المدارس بين عامي (1732-1746) ، وفتحوا باب التعليم لكل الطوائف والطبقات في (سيلان ) ؛ ولكن المسلمين لم تستطيعوا أن ينسوا بسهولة الايام التي عاشوها تحت وطأة الاحتلال الهولندي ، وارتبط في أذهانهم التعليم الغربي بالاهداف التبشيرية الكنسية ، لذا قابلوا السياسة التعليمية البريطانية بحذر شديد ، ورفضوا هذا النوع من التعليم ، واكتفوا بمدارسهم الخاصة التي كانت ملحقة بالمساجد ، وتقتصر على تعليم القران ومبادىْ الاسلام الاولية (9).





الدعوة الاسلامية
في
جمهورية سريلانكا
اليوم


أقبال متزايد على التدين بخاصة في أوساط الشباب ...

المرأة المسلمة متميزة في السلوك والمظهر ..

أفراد مسلمون يقدمون للاسلام ما تقصر دول عن أدائه ...

النظافة ، والعفة ، والاستقامة ، عناوين ثلاثة على المسلمين ...

هذه لمحة خاطفة لمسلمي سريلانكا اليوم ...

تابع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الذكريات
Admin
Admin
صمت الذكريات


ذكر عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

السادة ال بني علوي في سيلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة ال بني علوي في سيلان   السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 10:21 pm

2

المدارس والكليات العربية


قد اسس المسلمون في سريلانكا مدارس وكتاتيب خاصة...

تدرس فيها مبادىْ العلوم الشرعية ... تبلغ اعدادها في منتصف الثمانيات الميلادية أكثر من خمسة وخمسون مدرسة دينية ...وأكثر من ثلاثون ثانوية وكلية شرعية ...
وبلغت عدد المساجد أكثر من الف وخمسمائة مسجد ...
وفي كل مسجد مدرسة لتعليم القران الكريم ومبادى الدين ..
ومئات من الدعاة وطلبة العلم ...

وفيما يلي نستعرض بشكل مؤجز بعض المدارس والكليات وهي غيض من فيض على النحو الاتي :

 كلية الزاهرة أو(كلية الزهراء ):
تعد من أكبر المؤسسات العلمية الاسلامية التي يملكها المسلمون ، تأسست سنة 1892م ، وكانت مدرسة صغيرة ، ثم أصبحت كلية لها فروع في المدن الهامة الا ان الحكومة وضعت يدها عليها وابقت لهم كلية الزاهرة في (كولومبو) بعد مداولات طويلة في المحاكم ، وهي تدرس التلاميذ من الابتدائي حتى مرحلة الجامعة ، وهدفها المحافظة على شعائر الدين ،وتربية النشْ تربية اسلامية ...وفي هذه الكلية قسم للطباعة والتجليد والصناعات اليدوية الخفيفة وقسم للايتام الصغار وبها جامع كبير تقام فيه الصلوات الخمس والجمعة ؛وتقع في(باردينيا) موقع هام على بعد مائة كيلو متر من العاصمة كولومبو .

ومما يجد ذكره أن الزعيم احمد عرابي والشاعر المبدع محمود سامي البارودي * الذين نفيا من مصر الى سيلان عقب الاحتلال البريطاني ، كان للزعيم عرابي الفضل في انشاء هذه الكلية ، وهو الذي أختار لها هذا الاسم ، وقد أقام هناك من عام (1883م-1901م) ، وقد تعاون الزعيم عرابي مع الشيخ الداعية (سدي لبي ) في سبيل نشر التعليم في أوساط مسلمي الجزيرة (9) .

______________________

* ولد محمود سامي البارودي عام (1839م) وكانت حياته حافلة بالأحداث أحد أبطال الثورة العرابية في مصر وبسببها نفي خارج وطنه (إلى جزيرة سيلان سريلانكا اليوم) لمدة ثمانية عشر عاما ولم يعد إلى القاهرة إلا عام 1900 عندما صدر العفو عن زعماء الثورة العرابية ومن قصائدة قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وواله سلم و سماها “كشف الغمة في مدح سيد الأمة” وقصة نفيه الى سيلان أثرت عليه ايما تأثير .... واخذ يرجوه الله في شعرهأن يعيده الى مصر .. وكان دائما ما يتفائل ويذكر الامل و كان يخطب بالمسلمين هناك الجمعة وكان يعلمهم العربية .



























• الجامعة النظيمية الاسلامية في (بيروولا)

أنشأها الحاج محمد نظيم محمد اسماعيل، على نفقته الخاصة ووضع حجز الاساس لها في رجب 1393هـ/أغسطس 1973م.
وفي عام 1995م تم ادماج الجامعة مع الجامعة الاسلامية العالمية بإسلام أباد باكستان ، وفي عام 1996م افتتحت كلية أصول الدين والدعوة ، وهي عضوا في (اتحاد جامعات العالم الاسلامي ) ،وشروط القبول في الجامعة :
• ان يكون الطالب مسلما .
• ان يكون حسن السيرة والسلوك .
• ان يكون حاصلا على شهادة التعليم العام .
• ان لا يزيد عمره على سبعة عشر عاما.
• ان يجتاز الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية .

علاقة الجامعة بنظام التعليم في سريلانكا :
فالمراحل التعليمية بسريلانكا الاتي :
1/المرحلة الابتدائية :مدة الدراسة 10 سنوات (شهادة التعليم العام- اعدادي ).
2/المرحلة الثانونية : مدة الدراسة سنتان (شهادة التعليم العام- ثانوي )
3/ المرحلة الجامعية : مدة الدراسة 3 سنوات لغير التخصص ، واربع سنوات للتخصص ويحصل الطالب على البكالوريس في الاداب .

فعلاقة الدراسة بالجامعة بنظام التعليم في البلاد :
مدة التعليم بالجامعة سبع سنوات ينقسم الى مرحلتين :
1/المرحلة التمهيدية –ومدتها ثلاث سنوات .
2/المرحلة الجامعية – ومدتها أربع سنوات .
وبهذا يتمكن الطالب من الحصول على مؤهلين جامعيين في آن واحد :

1*شهادة (الليسانس ) من الجامعة النظيمية الاسلامية .
2* شهادة البكالوريوس من جامعة سريلانكا الحكومية .

وتحوي الجامعة على مكتبة مركزية ومركز للبحوث والنشر
ومعهد المعلومات التكنولوجية .

كما شيد بناءين كبيرين لوقفهما على الجامعة ، ضمانا لاستمرارها (10)...





 الكلية العربية للبنات المسلمات:
كلية كبرى تقع في ضاحية كولومبو ...وفيها الف طالبة من مختلف مناطق الجزيرة ، يتلقين العلوم العربية ، والدينية ، والمدنية بالمجان .. وكلهن يقمن في الكلية داخليات وبالمجان ..وتتولى لجنة خاصة الانقاق على هذه الكلية التي أنشيت قبل عام 1959م وكان مقرها في سقيفة متواضعة ثم أخذت بالنمو ، حتى أصبحت فريدة من نوعها ...
ومدة الدراسة فيها ثماني سنوات ...والدولة تعتمد شهادة الكلية وتعادلها بالشهادات الرسمية وتلحق الخريجات بوزارة التربية والتعليم .
و أسست في الاساس لليتيمات وهي تعمل على المحافظة على حرمة المراة المسلمة من الاختلاط مع التوجيه والالتزام بشعائر الدين (10).



 المدرسة الغفورية العربية :
وقد أنشاها المرحوم الحاج عبدالغفور نور نور الدين في ضواحي العاصمة كولومبو على نفقته الخاصة ، ويتلقى التلاميذ فيها العلم بالمجان الى جانب اسكانهم والانقاق عليهم .



 المدرسة البخارية في (بيروولا) :
مؤسسها الشيخ/ محمد بن مصطفى السيلاني شيخ الطريقة القادرية النبوية ، وقد وهو يروي صحيح البخاري عن السيد العلامة عبدالرحمن بن حسن بن عبدالباري الاهدل (ت1301هـ) وقد عرفت هذه المدرسة بالبخارية نسبة الى صحيح البخاري ، ولا زالت حفيد المؤسس الشيخ /أحمد بن محمد بن عبدالسميع بن محمد بن مصطفى السيلاني قائما بالتدريس ، وبنى مسجدا وزاوية زرتها في زيارتي الاولى في محرم 1427هـ (11).


تابع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الذكريات
Admin
Admin
صمت الذكريات


ذكر عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

السادة ال بني علوي في سيلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة ال بني علوي في سيلان   السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 10:22 pm

3

مدارس وزوايا السادة الاشراف بني علوي الحضرميين

من المعروف في تاريخ الاسلام في سريلانكا ان عددا من السادة الاشراف ال باعلوي نشروا تعاليم الاسلام في سريلانكا من أشهرهم من المتأخرين :


الحبيب الداعية شيخ بن محد الجفري ت 1222هـ

ولد هذا العلامة الجليل بمدينة تريم، وبها طلب العلم، ثم سار إلى الهند لزيارة بعض قرابته، وفي الهند كان استقراره، وكان يتردد إلى جزيرة سيلان، وأسس بها عددا من الزوايا، وتبلغ أعداد الزوايا الموجودة اليوم والمنسوبة إليه أكثر من عشرين زاوية، وإليه نسب الطريقة العلوية التي انتشرت في ربوع هذه الجزيرة، والتي تقوم على قراءة أوراد سيدنا الإمام عبدالله بن علوي الحداد(12).

كما عنه منهم اربعة من الدعاة المغامرين الابطال كان لهم ماثر في نشر الاسلام في الشرق الاقصى وهم :-
1/السيد حسين بن احمد بن حسين بن محمد القدري بن سالم بن عبدالله بن محمد بن سالم بن احمد بن عبدالرحمن بن علي بن الامام محمد جمل الليل .ومن سلالته سلاطين (فونتيانق) السادة الاشراف آل القدري جمل الليل ....
2/السيد عثمان بن عبدالرحمن بن حسن بن عمر بن حسن بن علي بن ابي بكر بن عبدالرحمن السقاف ، ومن سلالته سلاطين ( سياك ) المعروفون بالسادة الاشراف بال شهاب ...
3/ السيد عيدروس بن عبدالرحمن بن علي بن حسن (صاحب الريضة ) بن علوي (صاحب ثبي ) بن عبدالله (صاحب الطاقة )بن احمد بن الحسن بن الامام عبدالله العيدروس ، ومن ذريته امراء ( كوبو )بجزيرة بورنيو (كلمنتن ) ، وممن ينتسب الى هذه الاسرة الشريف يوسف بن عبدالله العيدروس بنشر الاسلام في جزيرة (سارواك ) ، وذريته حكام لها الى اليوم
4/ السيد محمد بن احمد كريشة السقاف ، نشر الاسلام وذريته في منطقة (القدس )من جزيرة جاوه (13).
...









الحبيب الداعية علوي بن عبدالرحمن المشهور(ت1341هـ )

ولد هذا العالم الجليل في مدينة تريم بحضرموت، سنة 1262هـ، وسار إلى عدد من الأقطار العربية للدعوة إلى الله تعالى ونشر العلم، وقد صنف في سيرته شيخنا السيد أبوبكر المشهور حفظه الله تعالى كتابا كبيرا في جزأين سماه( لوامع النور ) ذكر فيه تفاصيل حياته، وتراجم شيوخه وتلاميذه. وكانت أول زيارة للحبيب علوي المشهور سنة 1308هـ بمعية شيخ الطريقة الفاسية الشاذلية الشيخ الجليل شمس الدين بن محمد بن مسعود الفاسي، ثم دخلها بعد ذلك بمفرده سنة 1316هـ، وفي هذه المرة انبرى السيد علوي للرد على من ينكر وجود الباري سبحانه وتعالى، وله في ذلك رسالة مختصرة.
ثم زارها مرة ثالثة أواخر سنة 1322هـ، ومكث بها إلى مطلع العام التالي (1323هـ)، واجتمع فيها بالسيد الفاضل أحمد بن عبدالله بافقيه العلوي، شيخ الطريقة العلوية العيدروسية بها، وكانت بينهما مساجلات أدبية وقصائد شعرية....
وفي محرم الحرام سنة 1323 حضر في قالي ختم كتاب السلسلة العيدروسية، وألقى بمناسبة الختم قصيدة، ووعظ الناس موعظة بليغة، ومن مظاهر مشاركته للأهالي في شئونهم الاجتماعية نجده يرثي أحد علماء سيلان من بندر (ولقام) وهو الشيخ محمد إبراهيم عالم المتوفى في محرم 1323هـ. كما له صلة بالشيخ الفاضل عيدروس بن عثمان عالم، من علماء ولقام أيضا، وله فيه مدائح وأشعار.
كما له قصائد في مدح الشيخ الشهير بولي الله الأشرفي، الشهير بقرية (كتشمالا) وله قصيدة تقرأ في حضرته إلى اليوم(14).
وذكر الاديب السيد/ عبدالله بن محمد السقاف في كتابه (تاريخ الشعراء الحضرميين ) (3/199) :
(..أما تردداته الى البقاع السيلانية وما له بها من آثار خيرية وتلاميذ ومريدين في كلمبو وسواها فأشهر من أن يذكر ويروي تلميذه العلامة السيد حامد بن محمد بن سالم السري أنهم يزيدون على ثلاثة آلاف تلميذ ومريد..أهـ ).
ثم ذكر عند التعرض الى انشآته الخيرية فقال ...(...هذا عد ماله في الديار السيلانية من زوايا ومدارس ومنافع ) أهـ .

وقد ترك هناك ذرية مباركة في سيلان سارت على منواله منهم حفيده صاحب التأبين الحبيب العلامة احمد بن ابي بكر بن علوي المشهور المتوفى في محرم 1422هـ .







ومنهم السادة ال هاشم : ذرية عبدالله بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبدالرحمن بن علوي (عم الفقيه المقدم ) جاء ذكرهم في الشجرة العلوية وكتاب شمس الظهيرة وتعليقات النسابة ضياء شهاب وكتاب خدمة العشيرة ومنهم :
مولانا السيد علوي بن أحمد جمل الليل حاكم كولومبو والمحافظة الغربية ،الذي قضى حياته – متعنا الله به في لطف وعافية – في خدمة الاسلام والمسلمين في هذا البلد ونختمها – وختامها مسك ان شاء الله - بسلسلة نسبة الشريف المنيف التي أعتنى به مجلس الشريعة بسريلانكا فهو :
علوي مولانا بن السيد أحمد جمل اليل بن السيد علوي بن السيد حامد بن السيد عبدالله بن السيد عمر بن السيد احمد بن السيد شيخ بن السيد احمد بن السيد عبدالله بن السيد عقيل بن السيد علوي بن السيد محمد بن السيد هاشم(جد ال هاشم ) بن السيد عبدالله بن السيد احمد بن السيد علوي بن السيد فقيه احمد بن السيد عبدالرحمن بن علوي(عم الفقيه المقدم )(613هـ ) بن محمد صاحب مرباط (توفي فيما بين 550و556هـ) بن علي خالع قسم(ت 527هـ) بن علوي (ت512هـ)بن محمد (ت446هـ)بن علوي(ت400هـ) بن عبيد الله(ت 383هـ) بن أحمد المهاجر(ت345هـ) بن عيسى النقيب(270هـ ) بن محمد(ت 230هـ ) بن علي العريضي(ت210هـ) بن جعفر الصادق(ت148هـ ) بن محمد الباقر(ت113هـ) بن علي زين العابدين(ت93هـ) بن الحسين السبط(ت61هـ) رضي الله عنهم.

وصلى الله سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب
Admin
Admin
الحبيب


ذكر عدد الرسائل : 246
العمل/الترفيه : صاحب الموقع
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

السادة ال بني علوي في سيلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة ال بني علوي في سيلان   السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 6:38 pm

مشكور يعطيك العافيه اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-khred.yoo7.com
رحاب
مشرف جديد
مشرف جديد



انثى عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

السادة ال بني علوي في سيلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة ال بني علوي في سيلان   السادة ال بني علوي في سيلان Icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2010 5:51 am

جزاك الله خيرا ع المعلومات القيمة

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السادة ال بني علوي في سيلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشيد السادة بني علوي
» مقترحات لأوقاف الساده آل بني علوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحبايب آل خرد :: المنتديات الانساب :: انساب الساده-
انتقل الى: